فصل: حرف الدال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


‏.‏

 حرف الدال المهملة

1278 - الداخل له دهشة‏.‏

يروى عن الحسن بن علي مرفوعا بزيادة فتلقوه بالمرحبا، وسنده ضعيف، وأخرجه ابن حبان في صحيحه عن سمرة بسند ضعيف مرفوعا بلفظ للداخل دهشة فحيوه بمرحبا، واشتهر أيضا لكل داخل دهشة‏.‏

1279 - دارهم ما دمت في دارهم‏.‏

قال في المقاصد ما علمته، ولكن جاء في الزوجة فدارها تعش بها، وقال النجم ليس بحديث وإنما هو شعر، وتمامه وأرضهم ما دمت في أرضهم،

قال وروى الأصبهاني في الترغيب عن جابر مداراة الناس صدقة، وعن زيد بن رفيع أمرت بمداراة الناس كما أمرت بالصلاة المفروضة، وعن سعيد بن المسيب رأس العقل بعد الإيمان مداراة الناس،

وأخرجه البيهقي عن أبي هريرة بلفظ رأس العقل المداراة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة‏.‏

1280 - دار الظالم خراب ولو بعد حين‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه، ولكن يشهد له قوله تعالى ‏{‏فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا‏}

وزاد النجم قال كعب لأبي هريرة‏:‏ في التوراة من يظلم يخرب بيته، فقال أبو هريرة وكذلك في كتاب الله ‏{‏فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا‏}‏ والمشهور على الألسنة دار الظالمين بالجمع‏.‏

1281 - الداعي والمؤمّن في الأجر شريكان، والقارئ والمستمع في الأجر شريكان، والعالم والمتعلم في الأجر شريكان‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس‏.‏

1282 - الدال على الخير كفاعله‏.‏

رواه العسكري وابن منيع والمنذري عن ابن عباس مرفوعا في حديث هو كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله، والله يحب إغاثة اللهفان،

ورواه العسكري أيضا عن بريده مرفوعا بلفظ الترجمة،

وكذا رواه البزار عن أنس، وكذا الترمذي عنه وقال غريب،

ورواه مسلم وأبو داود والترمذي وصححه عن أبي مسعود البدري بلفظ من دل على خير فله مثل أجر فاعله،

وأخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي عن ابن مسعود قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال احملني، فقال ما أجد ما أحملك عليه، ولكن ائت فلانا فلعله يحملك، فأتاه فحمله، فقال صلى الله عليه وسلم من دل على خير فله مثل أجر فاعله،

ورواه ابن عبد البر عن أبي الدرداء من قوله بلفظ الدال على الخير وفاعله شريكان،

وروى ابن النجار في تاريخه عن علي دليل الخير كفاعله،

ورواه الديلمي عن عبد الله بن جراد بلفظ الآمر بالمعروف كفاعله، والشهور على الألسنة الدال على الخير كفاعله، وفاعله من أهل الجنة‏.‏

1283 - داروا سفهاءكم‏.‏

قال في التمييز هو دائر على بعض الألسنة بزيادة بثلث أموالكم، وقد سئل عنه الحافظ بن حجر، فلم يتكلم عليه ولم أقف عليه مرفوعا، وما أشبهه بالموضوع انتهى،

وقال في المقاصد وقد بيض له شيخنا حين سئل عنه،

وفي الفردوس بلا سند عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه داروا النساء تنتفعوا بهن، فإنهن لا يستوين لكم أبدا، ويقرب منه ما اشتهر على الألسنة مما ليس بحديث‏:‏ المداراة عن العرض حسنه، وتقدم في أمرنا في حديث وداروا الناس بعقولكم، وفي لفظ داروا الناس على قدر أحسابهم، وللديلمي عن أبي هريرة مرفوعا ذبوا بأموالكم عن أعراضكم، قالوا يا رسول الله كيف، قال تعطون الشاعر ومن يخاف لسانه،

ولعبد الحميد الهلالي عن جابر مرفوعا ما وقى به الرجل عرضه كتب له به صدقة، والأصل في حديث الباب حديث من شر الناس‏؟‏ قال من تركه الناس اتقاء فحشه‏.‏

1284 - دارت رحا فلان‏.‏

قال النجم ليس بحديث، بل كلام يوصف به من انحط عما كان فيه، وأما حديث ابن مسعود رحا الإسلام لخمس أو ست أو سبع وثلاثين فهو كناية عن الحرب انتهى،

ومثله في المقاصد، وقال فيها أيضا ومثله حديث البراء بن ناجيه عن ابن مسعود رفعه تدور رحا الإسلام لخمس الحديث وأقول الظاهر أن معنى الأول يوصف به من علا قدره وزاد حاله عما كان فتأمل‏.‏

1285 - داووا مرضاكم بالصدقة‏.‏

ورواه الطبراني عن أبي أمامة والديلمي عن ابن عمر بزيادة فإنها تدفع عنكم الأمراض، وتقدم في حديث حصنوا أموالكم بالزكاة‏.‏

1286 - الدجاج غنم فقراء أمتي‏.‏

تقدم في حديث الجمعة حج المساكين من أثناء حديث رواه الديلمي عن ابن عمر،

وقال النجم هنا وكان المراد أن من لطف الله أن جعل الدجاج للفقراء كالغنم للأغنياء فكما تنتج الغنم للأغنياء الأحمال كذلك تنتج الدجاج للفقراء البيض، قال وقد ورد ما يشعر به بكراهة مزاحمة الأغنياء الفقراء فيما ينبغي أن يكون لهم، فروى ابن ماجه عن أبي هريرة عند اتخاذ الأغنياء الدجاج يأذن الله بهلاك الدنيا انتهى،

والأحمال بسكون الحاء المهملة جمع حمل بفتحتين الجذع من أولاد الضأن‏.‏

1287 - الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية‏.‏

متفق عليه عن ابن عمر‏.‏

وروى مسلم وحده عن ابن عمر أيضا‏:‏ الدجال أعور العين اليسرى‏.‏

وفي لفظ له عنه‏:‏ وإن الدجال ممسوح العين، مكتوب بين عينيه كافر‏.‏

وفي لفظ له عن أنس‏:‏ الدجال ممسوح العين مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه كل مسلم‏.‏

وروى البخاري عن أنس في حديث‏:‏ ألا إنه الأعور، وإن ربكم ليس بأعور‏.‏

وروى أحمد عن جابر‏:‏ الدجال أعور، وهو أحد الكذابين‏.‏

ورواه أبو داود الطيالسي عن أبي بلفظ‏:‏ الدجال عينه خضراء كالزجاجة‏.‏

وروى أبو يعلى عن أبي سعيد الخدري‏:‏ الدجال ممسوح العين اليمنى، واليسرى كأنها كوكب‏.‏

وروى الطبراني والطيالسي عن ابن عباس‏:‏ الدجال ‏[‏في الأصل‏:‏ ‏"‏الدجال أدم هجان‏"‏‏.‏ وقد حذفنا هنا لفظ ‏"‏أدم‏"‏ أو ‏"‏آدم‏"‏ حيث لم يرد في رواية الطبراني المذكورة في كنز العمال ‏(‏38799 - الدجال جعد هجان أقمر‏.‏ عن ابن عباس‏)‏ ، وحيث أن ‏"‏أدم‏"‏ أو ‏"‏آدم‏"‏ معناها ‏"‏أسمر‏"‏، وهو خلاف معنى ‏"‏هجان‏"‏ المذكور في الحاشية التالية، والوارد في الروايات الصحيحة‏.‏

وقد ألحقنا هذه الحاشية التزاما بأمانة النقل‏.‏ دار الحديث‏]‏ هجان ‏(‏الهجان‏:‏ الأبيض‏.‏ النهاية‏)‏ ، أعور، جعد الرأس‏.‏

قال في المقاصد‏:‏ وقد أفرِدَ بالتصنيف‏.‏

وقال النجم‏:‏ وأحاديث الدجال كثيرة ثابتة، قال‏:‏ وفي الخبر أنه لا يخرج حتى يدَعَ الخطباءُ ذِكرَهُ على المنابر‏.‏

1288 - دخلت الجنة فرأيت أكثر أهلها النساء‏.‏

رواه البيهقي في البعث وابن عساكر عن جابر، ولا تنافي بينه وبين حديث اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء لإمكان حمل ذلك على الابتداء، وهذا على غيره،

ولمسلم عن عمران بن حصين رفعه أقل ساكني الجنة النساء، قال النجم قلت أما كون هذا الحديث من الأحاديث الجارية على الألسنة ففيه نزاع، وإنما الجاري على الألسنة حديث اطلعت في النار، وأما حمله لي ما ذكر فإنه بعيد، إذ يبعد أن تدخل النساء الجنة قبل الرجال، أو لكون النساء الداخلات إلى الجنة في الابتداء أكثر من الرجال مع نقصهن في العقل والدين لاشتغالهن بالأحمرين ‏(‏يعني الذهب والزعفران‏)‏ والظاهر أن حديث جابر يشير إلى كثرة الحور في الجنة، كما دل عليه حديث الصحيحين عن أبي هريرة أنهم تذاكروا الرجال أكثر في الجنة أم النساء‏؟‏ فقال ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في الجنة أحد إلا وله زوجتان إنه ليري مخ ساقها من وراء سبعين حلة، ما فيها عزب، ثم رأيت أن الحمل على عكس ما فهمه السخاوي أولى، وهو أن تكون قلتهن في الجنة ابتداء وكثرتهن آخرا، انتهى،

وأقول لا يخفى أن مفهوم كلام السخاوي مثل ما فهمه النجم ورآه لكن ظن النجم أن مفهومه العكس فاعترضه فتدبر،

ثم قال النجم وأخرج الترمذي وصححه البزار عن أنس يزوج العبد في الجنة سبعين زوجة، قيل يا رسول الله أيطأهن‏؟‏ قال يعطى قوة مائة،

وروى ابن ماجه والبيهقي عن أبي أمامة الباهلي ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، وسبعين من ميراثه من أهل النار ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني، انتهى‏.‏

1289 - الدرجة الرفيعة‏.‏

المدرج فيما يقال في الدعاء بعد الأذان قال في المقاصد لم أره في شيء من الروايات، وأصله عند أحمد والبخاري والأربعة عن جابر مرفوعا من قال حين سمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة،

ورواه البيهقي في سننه، وزاد في آخره مما ثبت للكشميهني في صحيح البخاري أنك لا تخلف الميعاد، وزاد البيهقي في أوله اللهم إني أسألك بحق هذه الدعوة،

وزاد ابن وهب في جامعه بسند فيه ابن لهيعة صل على محمد عبدك ورسولك، ولم يذكر الفضيلة، وزاد بدلها الشفاعة يوم القيامة، وقال حلت له شفاعتي،

ورواه أحمد وابن السني والطبراني وكثيرون بزيادة صل على محمد، وارض عنه رضا لا سخط بعده، استجاب الله دعوته،

ثم قال في المقاصد ورد عن جابر في بعض الروايات وآتاه سؤله كما بينت ذلك في القول البديع مع ألفاظ أخر، وكأن من زادها اغتر بما في نسخة من الشفاء، ولم توجد في غيرها انتهى‏.‏

1290 - دخل إبليس العراق فقضى حاجته فيها، ثم دخل الشام فطردوه حتى دخل بيسان، ثم دخل مصر فباض فيها وفرخ‏.‏

رواه الطبراني وغيره، كذا في البدر المنير للشعراني من غير تعرض لحاله ولا لصحابيه‏.‏

1291 - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت‏.‏

رواه أحمد ومسلم وابن ماجه عن ابن عمر، والبخاري عنه، وعن أبي هريرة زاد مسلم بعده هزلا، وفي وراية البخاري حتى ماتت جوعا، وخشاش بفتح الخاء المعجمة وكسرها هي حشرات الأرض وهوامها،

وحكى النووي أنه روي بحاء مهملة، وغلط قائله، وورد بروايات مختلفة، منها ما في مسلم أيضا بلفظ عذبت امرأة هرة سجنتها وفي رواية له أيضا أوثقتها،

وفي رواية له أيضا دخلت امرأة النار من جراء هرة لها أو هرة ربطتها‏.‏

1292 - الدعاء سلاح المؤمن‏.‏

رواه أبو يعلى من حديث علي مرفوعا، وقال النجم رواه أبو يعلى والحاكم عن علي، وتمامه وعماد الدين، ونور السماوات والأرض،

وعند أبي يعلى عن جابر بن عبد الله ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم‏؟‏ تدعون الله في ليلكم ونهاركم، فإن الدعاء سلاح المؤمن، لكن فيه كما قال الهيثمي محمد بن أبي حميد ضعيف،

وقال ابن الغرس قال شيخنا صحيح، ولعله أراد باعتبار انجباره فتدبر‏.‏

1293 - الدفا عفا‏.‏

ليس بحديث بل هو من كلام العامة‏.‏

1294 - الدعاء مخ العبادة‏.‏

رواه الترمذي عن أنس‏.‏

1295 - الدعاء هو العبادة‏.‏

رواه مسلم والطبراني عن ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن النعمان بن بشير بلفظ الدعاء هو العبادة، وقال الترمذي حسن صحيح‏.‏

1296 - الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة‏.‏

رواه احمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان عن أنس، ورواه أبو يعلى بلفظ الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب‏.‏

1297 - الدعاء يرد البلاء‏.‏

رواه الطبراني وأبو الشيخ عن أبي هريرة وابن عباس مرفوعا،

ورواه الديلمي عنه بلفظ ‏"‏الدعاء يرد القضاء‏"‏ في حديث أوله ‏"‏بر الوالدين يزيد في العمر‏"‏،

ورواه الطبراني عن أنس رفعه بلفظ ‏"‏اُدعوا، فإن الدعاء يرد القضاء‏"‏، والطبراني أيضا عن سلمان رفعه ‏"‏لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر‏"‏، والطبراني أيضا عن ثوبان رفعه بلفظ ‏"‏لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر‏"‏،

والحاكم عن ثوبان أيضا بلفظ ‏"‏الدعاء يرد القضاء، وإن البر يزيد في الرزق، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يذنبه‏"‏، وفي لفظ ‏"‏يصيبه‏"‏، وروى أحمد والطبراني أيضا عن معاذ بن جبل مرفوعا ‏"‏لن ينفع حذر من قدر، ولكن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم بالدعاء عباد الله‏"‏،

وروى الطبراني عن عائشة مرفوعا ‏"‏لا يغني حذر من قدر، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن الدعاء والبلاء ليعتلجان إلى يوم القيامة‏"‏، وللترمذي عن ابن عمر مرفوعا ‏"‏إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل‏"‏، وأخرج أيضا حديث سلمان المار وقال حسن غريب، وأخرج أحمد حديث ثوبان،

وصححه ابن حبان والحاكم وتقدم له طريق أخرى في ‏"‏إن الله لا يعذب بقطع الرزق‏"‏، وأخرج أحمد وابنه حديث معاذ، وأخرج العسكري حديث عائشة عنها مرفوعا بلفظ ‏"‏لا ينفع حذر من قدر، والدعاء يرد البلاء، وقرأ ‏{‏إلا قوم يونس لما آمنوا‏}‏ ، قال دعوا‏"‏، قالت‏:‏ وإن كان شيء يرد الرزق، فإن الصُّبْحَة تمنع الرزق‏.‏ وأرادت بالصبحة نوم الغداة لمن تعودها‏.‏

1298 - دعاء المرء على حبيبه غير مقبول‏.‏

قال النجم لا يعرف بهذا، وهو عند الدارقطني عن ابن عمر بلفظ إن الله لا يقبل دعاء حبيب على حبيبه،

قال في الأصل رواه النقاش والدارقطني في الأفراد وغيرهما، ولكن قد صح أن دعاء الوالد على ولده لا يرد فلينظر الجمع بينهما، قال وقد ثبت في آخر صحيح مسلم وفي أبي داود وغيرهما عن جابر رفعه لا تدعوا على أنفسكم ولا أولادكم ولا أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب له انتهى،

وأقول في البدر المنير للشعراني ما نصه دعاء المرء على حبيبه غير مقبول، ورواه الديلمي مرفوعا بلفظ إني سألت الله أن لا يقبل دعاء حبيب على حبيبه إلا الوالد على ولده لا يرد، قال قلت وفي بعض لفظه نكارة انتهى‏.‏

1299 - دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته‏.‏

رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أنس‏.‏

1300 - دعهن يبكين‏.‏

رواه أحمد عن ابن عباس بزيادة وإياكن ونعيق الشيطان، فإنه مهما كان من العين والقلب فمن الله ومن الرحمة، ومهما كان من اليد واللسان فمن الشيطان،

ورواه أحمد والنسائي والحاكم وابن ماجه عن أبي هريرة بلفظ دعهن يا عمر، فإن العين دامعة والقلب مصاب والعهد قريب‏.‏‏[‏ قال في النهاية‏:‏صبح‏:‏ ‏.‏ وفيه <أنه نهى عن الصُّبْحَة> وهي النوم أولَ النَّهار؛ لأنه وقتُ الذِّكر، ثم وقت طلب الكَسْب‏.‏دار الحديث‏]‏

1301 - دعوه فإن لصاحب الحق مقال‏.‏

رواه البخاري والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، والترمذي والنسائي وغيرهم عن النعمان بن بشير مرفوعا وقال الترمذي حسن صحيح‏.‏

1302 - دعوة الأخ لأخيه في الغيب مستجابة‏.‏

رواه مسلم عن أبي الدرداء مرفوعا، ورواه الدارقطني في العلل بلفظ لا ترد، ولأبي داود والترمذي وضعفه عن ابن عمر مرفوعا‏:‏ إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب،

بل في مسلم عن أبي الدرداء أيضا إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قال الملك ولك بمثل ذلك، ورواه أبو بكر في الغيلانيات عن أم كريب بلفظ دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة، وملك عند رأسه يقول آمين ولك بمثل ذلك،

وقال النجم ورواه ابن عدي عن أبي هريرة إذا دعا الغائب لغائب قال له الملك ولك مثل ذلك، ورواه البزار عن عمران بن حصين بلفظ دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد‏.‏

1303 - دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب‏.‏

رواه الشيخان وأحمد والترمذي واللفظ له عن ابن عباس بلفظ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن، فقال اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب،

ورواه أحمد عن أبي هريرة بسند حسن بلفظ دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا، ففجوره على نفسه،

ورواه أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما عن أبي هريرة بلفظ ثلاثة لا ترد دعوتهم‏:‏ الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم‏:‏ يرفعها الله فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين،

وورد بلفظ آخر‏:‏ منها ما رواه الترمذي بسند حسن ثلاث دعوات لا شك في إجابتهن‏:‏ دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده، ومنها ما أخرجه أبو داود بتقديم وتأخير، ورواه الطبراني بسند صحيح عن عقبة بن عامر ثلاث تستجاب دعوتهم‏:‏ الوالد والمسافر والمظلوم، وفي الباب ما تقدم في‏:‏ اتقوا دعوة المظلوم‏.‏

1304 - دعوا الناس في غفلاتهم يرزق الله بعضهم من بعض‏.‏

رواه مسلم في حديث أوله لا يبع حاضر لباد، وقوله في غفلاتهم زادها ابن شهبة وعزاها لمسلم، واعترضه غيره بأنها ليست في مسلم، بل ولا في غيره، وقال ابن حجر المكي في التحفة للخبر الصحيح لا يبع حاضر لباد، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض،

قال ووقع لشارح أنه زاد فيه، في غفلاتهم، ونسبه لمسلم وهو غلط، إذ لا وجود لهذه الزيادة في مسلم، بل ولا في كتب الحديث كما قضى به سبر ما بأيدي الناس منها انتهى‏.‏

1305 - دعوا الحبشة ما ودعوكم‏.‏

رواه الديلمي في مسند الفردوس عن بعض الصحابة، وتقدم في ‏"‏اتركوا الترك ما تركوكم‏"‏ ورواه أبو داود عن ابن عمر بلفظ اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة‏.‏

1306 - دع قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بسند فيه متروك عن ابن مسعود‏.‏

1307 - دع ما يريبك ‏(‏يوقعك في الشك‏)‏ إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة‏.‏

رواه أبو داود والطيالسي وأحمد وأبو يعلى في مسانيدهم والدارمي والترمذي والنسائي وآخرون عن الحسن بن علي، وليس عند النسائي فإن الصدق إلخ، وقال الترمذي حسن صحيح، وقال الحاكم صحيح الإسناد، صححه ابن حبان، وهو طرف من حديث طويل، ولابن عمر من الزيادة فيه فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله، ورواه ابن قانع عن الحسن بلفظ الترمذي، وزاد فإن الصدق ينجي‏.‏

1308 - دفن البنات من المكرمات‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وابن عدي في الكامل والقضاعي والبزار عن ابن عباس أنه قال لما عزي رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته رقية قال الحمد لله وذكره، إلا أن البزار قال موت بدل دفن وهو غريب، وبه رواه الصغاني وحكم عليه بالوضع،

ورواه ابن الجوزي وغيره عن ابن عمر مرفوعا بلفظ الترجمة ولابن أبي الدنيا في العزلة أن ابن عباس توفيت له ابنة وأتاه الناس يعزونه، فقال لهم‏:‏ عورة سترها الله، ومؤونة كفاها الله وأجر ساقه الله، فاجتهد المهاجرون أن يزيدوا فيها حرفا فما قدروا عليه،

قال القاري وأقول ويمكن أن يقال الرابع وأمر قضاه الله ولا حول ولا قوة إلا بالله انتهى فتأمله، وللباخرزي في هذا المعنى‏:‏

القبر أخفى سترة للبنات * ودفنها يروى من المكرمات

أما ترى الباري ‏(‏ في الأصلين ‏"‏الله‏"‏ مكان ‏"‏الباري‏"‏ ولعل الوزن لا يستقيم بالأولى‏)‏ عز اسمه * قد وضع النعش بجنب البنات

ولغيره‏:‏

لكل أبي بنت على كل حالة * ثلاثة أصهار إذا ذكر الصهر

فزوج يراعيها وخدر يصونها * وقبر يواريها وخيرهم القبر

وأشار بذلك إلى ما قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال نعم الصهر القبر، لكن قال بعض العلماء لم أظفر به بعد التفتيش، وإنما ذكر صاحب الفردوس مما لم يسنده ابنه عن ابن عباس مرفوعا بلفظ نعم الكفؤ القبر للجارية،

ورواه ابن السمعاني عن ابن عباس من قوله بلفظ نعم الأختان القبر، والطبراني عنه أيضا مرفوعا للمرأة ستران‏:‏ القبر والزوج قيل فأيهما أفضل قال القبر، وهو ضعيف جدا،

وللديلمي عن علي رفعه للنساء عشر عورات‏:‏ فإذا تزوجت المرأة ستر الزوج عورة فإذا ماتت ستر القبر عشر عورات،

قال في المقاصد‏:‏ وأوردت أشياء مما قيل في معنى ذلك من الشعر ونحوه في ارتياح الأكباد انتهى‏.‏

1309 - الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة‏.‏

رواه الديلمي عن زيد بن ثابت، والمشهور على الألسنة الدنيا لا تزن عند الله جناح بعوضة‏.‏

1310 - الدنيا ضرة الآخرة‏.‏

قال النجم ليس في المرفوع، وهو في معنى الدنيا والآخرة ضرتان، فإذا أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى،

ذكره في الإحياء من كلام عيسى عليه الصلاة والسلام، وفي معناه أيضا ما عند أحمد ومسلم وابن حبان والحاكم وصححاه عن ابن موسى من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا ما يبقى على ما يفنى،

وروى أحمد وابن حبان والحاكم وصححاه، والبيهقي وابن مردويه عن أبي بن كعب، بشر هذه الأمة بالسناء والرفعة والنصرة والتمكن في الأرض ما لم يطلبوا الدنيا بعمل الآخرة، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب،

ولعبد الله بن أحمد في الزهد عن عمران بن سليمان بلغني أن عيسى بن مريم عليهما الصلاة والسلام قال يا بني إسرائيل تهاونوا بالدنيا تهن عليكم الدنيا، وأهينوا الدنيا تكرم عليكم الآخرة، ولا تكرموا الدنيا فتهون الآخرة عليكم، فإن الدنيا ليست بأهل الكرامة، وكل يوم تدعون إلى الفتنة والخسارة‏.‏

1311 - الدنانير والدراهم خواتيم الله في أرضه، من جاء بخاتم مولاه قضيت حاجته‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد،

ونحوه ما رواه أيضا في الأوسط والصغير عن المقدام بن معدي كرب مرفوعا يأتي على الناس زمان من لم يكن معه أصفر ولا أبيض لم يتهنى بالعيش، وهو غريب،

ورواه أحمد بلفظ يأتي على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدرهم والدينار، وفيه قصة ومما قيل في ذلك‏:‏

إذا أردت الآن أن تكرما * فأرسل الدينار والدرهما

فليس في الأرض وما فوقها * أقضى لأمر يشتهى منهما

وللديلمي عن جابر رفعه الموت تحفة المؤمن، والدرهم والدينار مع المنافق، وهما زاداه إلى النار، وللديلمي أيضا عن جابر بلفظ الدرهم والدينار ربيع المنافق، في حديث له أوله الموت تحفة المؤمن‏.‏

1312 - الدنيا خضرة حلوة، وإن الله مستخلفكم فيها، فناظر كيف تعملون‏.‏

رواه مسلم والنسائي وآخرون عن أبي سعيد الخدري مرفوعا،

ورواه ابن ماجه والترمذي وحسنه بلفظ أن الدنيا لأكثركم،

ورواه العسكري عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه بلفظ الدنيا خضرة حلوة، من أخذها بحقها بورك له فيها، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة، وعزا الديلمي حديث الدنيا خضرة حلوة إلى البخاري عن خولة بتقديم حلوة على خضرة، وبزيادة وإن رجالا يتخوضون،

وروي عن حكيم بن حزام أنه صلى الله عليه وسلم قال له يا حكيم، إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه - الحديث،

ورواه الطبراني والرامهرمزي في الأمثال عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ الدنيا حلوة خضرة، وهو المشهور،

وعزاه في الجامع الصغير للطبراني عن ميمونة بلفظ الدنيا حلوة خضرة، قال المناوي زاد مسلم وإن الله مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون، واتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء‏.‏

1313 - الدنيا جيفة، وطلابها كلاب‏.‏

قال الصغاني موضوع، أقول وإن كان معناه صحيحا لكنه ليس بحديث، وقال النجم ليس بهذا اللفظ في المرفوع، وعند أبي نعيم عن يوسف ابن أسباط قال قال علي بن أبي طالب الدنيا جيفة، فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب،

وأخرجه ابن أبي شيبة عنه مرفوعا ورواه البزار عن أنس بلفظ ينادي مناد دعوا الدنيا لأهلها ثلاثا، من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حتفه وهو لا يشعر،

وذكره السيوطي في الدرر بلفظ الدنيا جيفة، والناس كلابها، رواه أبو الشيخ في تفسيره عن علي موقوفا،

ثم قال وأخرج الديلمي عن علي مرفوعا أوحى الله إلى داود‏:‏ يا داود مثل الدنيا كمثل جيفة جمعت عليها الكلاب يجرونها، أفتحب أن تكون مثلهم فتجرها معهم، وقد نظم إمامنا الشافعي رضي الله عنه ذلك حيث قال وأجاد‏:‏

ومن يأمن الدنيا فإني طعمتها * وسيق إلينا عذبها وعذابها

فما هي إلا جيفة مستحيلة * عليها كلاب همهن اجتذابها

فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها * وإن تجتذبها نازعتك كلابها

1314 - الدنيا حرام على أهل الآخرة، والآخرة حرام على أهل الدنيا، والدنيا والآخرة حرام على أهل الله‏.‏

رواه الديلمي في الفردوس عن ابن عباس، قال المناوي فيه جبلة بن سليمان أورده الذهبي في الضعفاء، وقال ابن معين ليس بثقة انتهى‏.‏

1315 - الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له‏.‏

رواه أحمد بسند رجاله ثقاة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا، والمشهور على الألسنة إبدال ‏"‏ومال من لا مال له‏"‏ بقوله ‏"‏ولها يجمع من لا عقل له‏"‏،

وعزاه في الجامع الصغير لأحمد والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها والبيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفا بلفظ الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له،

قال المناوي قال المنذري والعراقي إسناده جيد، وفال الهيثمي رجال أحمد رجال الصحيح غير دريد وهو ثقة،

وذكره ابن حجر المكي في أسنى المطالب، وزاد عليها يعادي من لا علم عنده، وعليها يحسد من لا فقه له، ولها يسعى من لا يقين له انتهى،

وعزاه الغزالي في الإحياء عن عائشة بلفظ الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له، وعليها يعادي من لا علم عنده، وعليها يحسد من لا فقه له، ولها يسعى من لا يقين له انتهى‏.‏

قال العراقي في تخريجه رواه أحمد من حديث عائشة رضي الله عنها مقتصرا إلى آخر قوله ‏"‏من لا عقل له‏"‏ دون بقيته‏.‏

1316 - الدنيا دار بلاء‏.‏

رواه الديلمي عن معاوية‏.‏

1317 - الدنيا لا تصفوا لمؤمن، كيف وهي سجنه وبلاؤه‏.‏

ابن لال عن عائشة، قال ابن الغرس نقلا عن شيخه حديث حسن لغيره‏.‏

1318 - الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر‏.‏

رواه مالك ومسلم والترمذي عن أبي هريرة وقال الترمذي حسن صحيح، وأما ما في الموضوعات للصغاني من أنه موضوع فلا يعول عليه،

وروى الطبراني وأبو نعيم واللفظ له عن ابن عمر مرفوعا يا أبا ذر الدنيا سجن المؤمن والقبر أمنه، وفي لفظ بدله‏:‏ والقبر حصنه، والجنة مصيره، يا أبا ذر إن الدنيا جنة الكافر، والقبر عذابه، والنار مصيره، المؤمن من لم يجزع من ذل الدنيا - الحديث،

وعند أحمد وأبي نعيم عن ابن عمر بلفظ الدنيا سجن المؤمن وسنته، فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة، قال في اللآلئ والمراد بالسنة الجدب،

وكذا أخرجه الطبراني باختصار والبغوي في شرح السنة وصححه الحاكم، وعند العسكري عن ابن المبارك قال كان الحسن يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، فالمؤمن يتزود، والكافر يتمتع، والله إن أصبح فيها مؤمن إلا حزينا، وكيف لا يحزن من جاءه عن الله أنه وارد جهنم ولم يأته أنه صادر عنها‏؟‏

وقال النجم وأخرجه ابن المبارك بلفظ آخر موقوفا إن الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن، وإنما مثل المؤمن حين تخرج نفسه كمثل رجل كان في سجن فأخرج منه، فجعل يتقلب في الأرض ويتفسح فيها،

وأخرجه ابن أبي شيبة موقوفا، ولفظه الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، فإذا مات المؤمن تخلى سربه يسرح حيث شاء، والسرب بفتح أوله الطريق،

ولابن لال عن عائشة رضي الله عنها الدنيا لا تصفو لمؤمن، كيف وهي سجنه وبلاؤه‏؟‏ تتمه‏:‏ ذكر المناوي في شرح الجامع الصغير أن الحافظ بن حجر لما كان قاضي القضاة مر يوما بالسوق في موكب عظيم وهيئة جميلة، فهجم عليه يهودي يبيع الزيت الحار، وأثوابه متلطخة بالزيت، وهو في غاية من الرثاثة والشناعة، فقبض على لجام بغلته، وقال يا شيخ الإسلام تزعم أن نبيكم قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، فأي سجن أنت فيه وأي جنة أنا فيها‏؟‏ فقال أنا بالنسبة لما أعد الله لي في الآخرة من النعيم كأني الآن في السجن، وأنت بالنسبة لما أعد لك في الآخرة من العذاب الأليم كأنك في جنة فأسلم اليهودي انتهى‏.‏

1319 - الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة - وفي لفظ الدنيا كلها متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة‏.‏

رواه مسلم وأحمد والنسائي وابن ماجه وغيرهم عن ابن عمرو رفعه، قال ابن الغرس وقد فسرت الصالحة في الحديث بقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ التي إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله‏.‏

1320 - الدنيا مزرعة الآخرة‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه مع إيراد الغزالي له في الإحياء، وقال القاري قلت معناه صحيح مقتبس من قوله تعالى ‏{‏من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه‏}‏ وقال ابن غرس لا يعرف وأنشدوا‏:‏

إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصدا * ندمت على التفريط في زمن البذر

ورواه في الفردوس بلا سند عن ابن عمر مرفوعا بلفظ الدنيا قنطرة الآخرة، وذكره الصغاني بإسقاط الآخرة، فاعبروها ولا تعمروها،

وفي الضعفاء للعقيلي مكارم الأخلاق لابن لال عن طارق بن أشيم رفعه نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها لآخرته - الحديث،

وذكره الحاكم وصححه، لكن تعقبه الذهبي بأنه منكر، ورواية عبد الجبار لا يعرف،

ولابن عساكر عن يحيى بن سعيد قال كان عيسى عليه الصلاة والسلام يقول اعبروا الدنيا ولا تعمروها، وحب الدنيا رأس كل خطيئة، والنظر يزرع في القلب الشهوة‏.‏

1321 - الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه، وعالما ومتعلما‏.‏

رواه الترمذي وحسنه عن أبي هريرة مرفوعا، ورواه الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود، ورواه أبو نعيم في الحلية والضياء عن جابر والترمذي وحسنه عن أبي هريرة رفعه بلفظ الدنيا ملعونة ملعون ما فيها، إلا ما كان منها لله عز وجل،

ورواه الطبراني عن أبي الدرداء بلفظ الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله عز وجل،

تنبيه‏:‏ ذكر الله وما عطف عليه نصب على الاستثناء لأنه من كلام تام موجب،

قال المناوي وروى بالرفع أيضا على التأويل كأنه قيل الدنيا مذمومة لا يحمد فيها إلا ذكر الله وعالم ومتعلم‏.‏

1322 - دواء العين ترك مسها‏.‏

قال الشعراني هو من كلام بعضهم، وقال النجم رواه ابن السني وأبو نعيم كلاهما في الطب عن أبي سعيد، قال مثل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مثل العين ودواء العين ترك مسها‏.‏

1323 - الديك الأبيض صديقي، وصديق صديقي، وعدو عدوي‏.‏

عزاه في الدرر لابن أبي أسامة وأبي الشيخ عن أنس بلفظ الديك الأبيض صديقي فقط، وقال وهو منكر،

وقال في المقاصد رواه أبو نعيم عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا ورواه أيضا في الضعفاء بسند فيه أحمد بن محمد بن أبي بزة ضعفوه عن أنس رفعه الديك الأبيض الأفرق حبيبي، وحبيب حبيبي جبريل، يحرس بيته وستة عشر بيتا من جيرانه‏:‏ أربعة عن اليمين، وأربعة عن الشمال، وأربعة من قدام، وأربعة من خلف،

وللطبراني في الأوسط عن أنس رفعه اتخذوا الديك الأبيض، فإن دارا فيها ديك أبيض لا يقربها شيطان ولا ساحر ولا الدويرات حولها،

وروى أبو نعيم بسند فيه عبد الله بن صالح وهو وإن كان صدوقا في نفسه إلا أن في حديثه مناكير عن عبد الله بن عمر بلفظ لا تسبوا الديك فإنه صديقي وأنا صديقه، وعدوه عدوي، والذي بعثني بالحق لو يعلم بنوا آدم ما في صوته لاشتروا لحمه وريشه بالذهب والفضة، وإنه ليطرد مدى صوته من الجن،

وللواحدي في تفسير النمل عن ابن عمر فعه بلفظ الترجمة وبزيادة قالوا فما يقول إذا صاح‏؟‏ قال يقول اذكروا الله يا غافلين،

وعند أبي نعيم عن أبي زيد الأنصاري مرفوعا الديك الأبيض أخي وصديقي، وعدو عدو الله إبليس، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبيته معه في البيت،

ورواه الحارث بن أبي أسامة عن أبي زيد بزيادة يحرس دار صاحبه وتسع دور حولها،

وروى أبو شهاب الخياط بسند فيه طلحة بن زيد، قال الخطيب ولا يصح من طريقه، ولكن لم يبلغ أمره إلى أن يحكم على حديثه بالوضع عن خالد بن معدان رفعه مرسلا بلفظ الديك الأبيض صديقي، وعدو عدو الله، يحرس دار صاحبه وسبع آدر، وكان يبيته معه في البيت،

ثم قال في المقاصد قال شيخنا يعني الحافظ بن حجر فيما تعقب به على ابن الجوزي في الموضوعات لا يتبين لي الحكم على هذا المتن بالوضع، قلت لكن في أكثر ألفاظه ركة لا رونق لها، وقد أفرد الحافظ أبو نعيم أخبار الديك في جزء انتهى،

وقد أفرد أيضا الحافظ السيوطي أخبار الديك في رسالة سماها الوديك في أخبار الديك، ثم رأيت ابن الغرس ذكر أن الحديث ضعيف أو موضوع وذكر أيضا ابن قيم الجوزية، قال في جواب الأسئلة الطرابلسية بعد سرده جملة من أحاديث الديك، قال وبالجملة فكل أحاديث الديك كذب إلا حديثا واحدا‏:‏ إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكا،

قال ورأيت أيضا في سفر السعادة لصاحب القاموس أنه قال لم يثبت في فضائل الديك الأبيض شيء، قال والحديث المسلسل المشهور فيه الديك الأبيض صديقي باطل وموضوع‏.‏

1324 - الدين النصيحة، قالوا لمن يا رسول الله‏؟‏ قال لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم‏.‏

رواه مسلم عن تميم الداري مرفوعا‏.‏

وفي الباب عن جماعة‏.‏

وعزاه في الجامع الصغير للبخاري في التاريخ عن ثوبان مقتصرا على صدره‏.‏

وللبزار عن ابن عمر بلفظ ‏"‏الدين النصيحة‏"‏ فقط، ونسبه النجم لأحمد عن ابن عباس‏.‏

وله ‏[‏أي أحمد‏]‏ ولمسلم وأبي داود والنسائي عن تميم الداري‏.‏

وللترمذي والنسائي عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏إن الدين النصيحة‏"‏ ثلاثا، قيل ‏"‏لمن يا رسول الله‏؟‏‏"‏ قال ‏"‏لله ولكتابه ولرسله ولأئمة المسلمين وعامتهم‏"‏‏.‏

1325 - الدين يسر، ولن يغالب - وفي رواية ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه‏.‏

رواه البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

1326 - الدين شين الدين‏.‏

رواه أبو نعيم عن مالك بن عامر، والقضاعي وأبو الشيخ عنه عن معاذ، رواه الديلمي عن عائشة بلفظ الدين ينقص من الدين والحسب‏.‏

1327 - الدين ولو درهم، والعائلة ولو بنت، والسؤال ولو ‏"‏كيف الطريق‏"‏‏.‏

قال في المقاصد‏:‏

لا أستحضره في المرفوع، ومعناه صحيح‏.‏

وللديلمي والطبراني عن أبي المجبر - بالجيم أو الحاء - رفعه ‏"‏من كانت له ابنة فقد فدح‏"‏، والذي رأيته في المعجم الكبير في الثلاث لا في الواحدة ‏[‏أي ثلاث بنات‏.‏ دار الحديث‏]‏ ، والمفدوح المثقل بالدين، نعم لأبي الشيخ عن أنس رفعه ‏"‏من كانت له ابنة فهو متعب‏"‏‏.‏

ولأحمد وابن منيع وغيرهما عن ابن عباس مرفوعا ‏"‏من ولدت له أنثى فلم يُوئِدها ‏[‏في نسخة دار إحياء التراث العربي ‏"‏فلم يؤدها‏"‏ وهو خطأ‏.‏ دار الحديث‏]‏ ولم يهنها ولم يؤثر عليها الذكور أدخله الله بها الجنة‏"‏‏.‏

قال‏:‏ والأحاديث بنحوه كثيرة، وأصحها ما اتفق عليه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا ‏"‏من ابتلي بشيء من هذه البنات فأحسن إليهن كن له سترا من النار‏"‏‏.‏

ولأبي داود والنسائي وغيرهما عن ثوبان رفعه ‏"‏من يتكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا فأتكفل له بالجنة‏"‏، فكان يسقط علاقة سوطه فلا يأمر أحدا يناوله إياه، وينزل هو فيأخذه‏.‏ قال القاري‏:‏ والمشهور ‏"‏والسؤال ذل ولو أين الطريق‏"‏‏.‏ انتهى‏.‏

وذكره النجم بلفظ ‏"‏الدين ولو درهم، والبنت ولو مريم، والسؤال ولو كيف الطريق‏"‏، وقال ليس بحديث وإنما هو مثل، وهو على حذف الخبر أي الدين محذور أو مكروه،

ثم قال‏:‏ وروى الحاكم عن ابن عمر‏:‏ ‏"‏الدين راية الله في الأرض فإذا أراد أن يذل عبدا وضعها في عنقه‏"‏‏.‏

وروى القضاعي عن معاذ‏:‏ ‏"‏الدين شين الدين‏"‏‏.‏

وروى الديلمي عن عائشة رضي الله عنها‏:‏ ‏"‏الدين ينقص من الدين والحسب‏"‏، وله عنها‏:‏ ‏"‏هَمّ بالليل ومذلة بالنهار‏"‏، وللطبراني وابن عدي عن جابر‏:‏ ‏"‏لا هم إلا هم الدين، ولا وجع إلا وجع العين‏"‏ انتهى‏.‏

ومعنى ما ذكر ما رواه البيهقي عن أنس‏:‏ ‏"‏إياكم والدين فإنه هم بالليل ومذلة بالنهار‏"‏‏.‏

1328 - داومي قرع باب الجنة‏.‏

قاله لعائشة، قالت بماذا‏؟‏ قال بالجوع رواه بالإحياء، قال العراقي لم أجد له أصلا‏.‏

1329 - دخوله عليه الصلاة والسلام حمام الجحفة‏.‏

لا يصح، فقد قال ابن حجر في شرح الشمائل موضوع باتفاق الحفاظ، لكن قال القاري ذكره الدميري في شرح المنهاج في الكلام على الماء المسخن، وذكر النووي في شرح المهذب أنه ضعيف جدا، فقول شيخنا ابن حجر المكي في شرح الشمائل من أنه صلى الله عليه وسلم دخل حمام الجحفة موضوع باتفاق الحفاظ وإن وقع في كلام الدميري وغيره، ولم يعرف الحمام في بلادهم إلا بعد موته صلى الله عليه وسلم ليس في محله، وكيف يكون موضوعا باتفاق الحفاظ مع إثبات الحافظ الدميري له وتضعيف النووي، إذ لا يخفى التفاوت بين الضعيف والموضوع مع أن الإثبات مقدم على النفي المصنوع انتهى‏.‏

1330 - الدم مقدار الدرهم يغسل وتعاد منه الصلاة‏.‏

قال في اللآلئ فيه نوح كذاب‏.‏

1331 - الدنيا ساعة، فاجعلها طاعة‏.‏

قال القاري لا أصل لمبناه، ولكن يصح معناه لقوله تعالى ‏{‏كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار‏}‏ وهو لا ينافي ما ثبت أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة، فإن ما مضى كأنه في ساعة انقضى انتهى ‏.‏